الجمعة، 6 ديسمبر 2013

الخطوات الأولى بعد تسطيب نظام Windows Server 2012

في النسخة الأخيرة للأنطمة مايكروسفت، أصبحت تحاول الشركة تبسيط عملية تسطيب النظام، حيت قامت الشركة بإزالة مجموعة الأسئلة التي تطرح على المستخدم عند تسطيب النظام، كمعلومات حول إسم الجهاز والشبكة، ولم تترك سوى نافدة واحدة، ألا وهي كلمة السر للمستخدم ...، لذلك وجب على المستخم القيام بمجموعة من العمليات والأمور بعد تسطيب نظام Windows Server 2012.


 يمكن القيام بكل هاته الخطوات من نافدة Server Manager.

تغيير إسم السيرفر:
بعد تسطيب النظام ، يقدم النظام إسم أوتوماتيكي للجهاز، ك إسم .... وبإعتبارك مدير الأنظمة، لا بد لك من تغيير الإسم حتى يكون له معنى في الشبكة. يمكن تغيير إسم الجهاز بطرق مختلفة، سنتحدت عن طريقتين، الأولى بالواجهة الرسومية، والتانية بأومر ال Console.

من الواجهة الرسومية:
في نافدةServer Manager, نقوم بالظغط على إسم الجهاز المراد تغييره، ستفتح نافدة Computer Name، نقوم بالظغط على Change، تم نكتب إسم الجديد للجهاز.


من أوامرConsole:

نكتب الأمر التالي:
c:\> netdom renamecomputer WIN-94CX1930EF21 /Newname DC1
   
إعداد الشبكة:
من أجل التواصل مع باقي الأجهزة، لا بد من من إعداد كارت الشبكة. من أجل ذلك، نتوجه إلى واجهة Server Manager، تم الذهاب إلى Ethernet، تم الظغط على عنوان الجهاز، نقوم بإدخال المعلومات الخاصة بالشبكة.


تعديل إعدادات الزمن:
يمكن تعديل الزمن بالظغط على الساعة الموجودة في الأسفل.



تفعيل النظام :
 من أجل الإستفادة من النظام، لا بد لك بالقيام بشراء رخصة إستعماله ، حتى يتسنى لك تفعيل كل خدمات السيرفر، من عملية "تحديت النظام"، وكذا الإرتقاء النظام من النسخة المجربة "trial" الى نسخة مفعلة . 
يمكن إذخال  رمز التفعيل بالظغط على Product ID الموجود في صفحة Server Manager.
 بعد التفعيل ستظهرالرسالة التالية في  نافدة  System
يمكن الدخول عبر  controller panel  -->systeme and security -->system

إدخال الجهاز إلى النطاق (domaine):
عند تسطيب النظام، يكون الجهاز منتمي إلى مجموعة "WORKGROUP"، ومن قواعد مايكروسفت إدخال الجهاز الى النطاق (domaine). يمكن تفعيل هاته الخاصية بطريقتين إتنتين، الأولى إنظمامه إلى نطاق موجود في الشبكة، اما التانية، فهي أن ترتقي به إلى Domaine Controller.

للإدخال الجهاز إلى Domaine، نقوم بالتوجه الى شاشة Server Manager، تم الظغط على إسم الجهاز. في خانة domaine، نكتب إسم النطاق الموجود على الشبكة.


تعطيل عمل الجدار الناري :
من الخصائص المفعلة أوتوماتيكيا بعد تسطيب النظام خاصية الجدار الناري (firewall)، لكن هذا الجدار الناري يمنع مجموعة من الخدمات، من بينها عملية ال Ping، لذلك يجب القيام بتعطيله. نقوم بالتوجه إلى نافدة Server Manager، تم الظغط على Windows Firewall، نقوم بتعطيله عبر الظغط على Disable.



تفعيل خدمة الإعداد عن بعد (Remote Acces):
هناك عدة طرق من أجل الدخول إلى الجهاز و إعداده، وبإعتبار السيرفر يكون دائما في غرفة مغلقة و مكيفة هوائيا، لا بد للمدير الشبكة عن يفعل خاصية الدخول عن بعد ...، لذلك يوفر النظام هاته الخاصية، مع تحديد الاشخاص المصرح بهم للدخول.



تسطيب برنامج لمكافحة الفايروسات:
من الضروري جدا إستعمال برنامج لمكافحة الفايروسات، وذلك لحماية السرفر وكذا الشبكة، وينصح بإستعمال برامج لمكافحة الفايروسات خاصة فقط للسيرفرات .


إلى هنا أكون قد إنتهيت من هاته التدوينة، إذا اعجبك الموضوع، قم بالمشاركة معنا بتعليق. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة ، مدونة NetworksGet