الجمعة، 12 أبريل 2013

تعرف على جهاز Raspberry PI

هل سمعت يوما عن أصغر جهاز في العالم ؟ هل سمعت يوما عن جهازraspberry pi؟
 إنه أصغر جهاز حتى الآن(8.6cm x 5.4cm x 1.7cm)، حيث يبلغ حجمه حجم بطاقة الإئتمان ، حيت يمكن تسطيب فيه نظام تشغيل كأي جهاز أخر، كما يمكن إستخدامه كسيرفر للبريد الإلكتروني أو أي خدمة أخرى. تم إصداره عام 2012 ، وبلغت مابيعاته حول مليون جهاز.  يبلغ تمنه حوالي 25 دولار ، أي 300 درهم مغربية. 

 هي شريحة إلكترونية تحتوي على مجموعة من النوافد، إعتمدته مجموعة من المدارس والجامعات كجهاز للتعلم لغات البرمجة، من بينها دولة بريطانيا. ولقد قام بضجة كبيرة على المستوى العالمي، حيت مكن مجموعة من الأشخاص بالقيام بروبوتات بالمساعدة مع اجهزة أخرى كArduino.
هناك نوعين من هذا الجهاز، نوع Aو B.

النوع A:
يتكون هذا النوع منذاكرة  256MB ومنفذ واحد USB 2.0 بالإضافة إلي منفذ HDMI ومنفذ SD card ومنافذ صوت 3.5mm ولكن بدون منفذ للتوصيل الشبكي Ethernet. يبلغ تمنه حوالي 25 دولار ، أي 300 درهم مغربية.

النوع B:
هذا الموديل يتميز بإمكانيات أعلي إلي حد ما بذاكرة مؤقتة 512MB ومنفذين USB 2.0 ومنفذ Ethernet.  يبلغ تمنه  35 دولار ، أي حوالي 400 درهم مغربية.
 يمكن شراء الجهاز بشكل عار (بدون فأرة، بدون لوحة المفاتيح..) و يمكن شراء كل جهاز على حدى  حسب إحتياجات المستخدم. يمكن ربط الجهاز بالفأرة و لوحة المفاتيح عبر نوافد USB، كما يمكن إستعمال نافدة  HDMI أو RCA Videoللاتصال بالشاشة.

 ماهي الإنطمة الممكن تسطيبها على جهاز raspberry pi؟
للاسف لا يمكن تسطيب نظام الويندوز على الجهاز، لكنه يقبل مجموعة من الأنظمة الأخرى ، كأنطمة اللينكس.  يمكن ذكر  الانطمة الممكن إستعمالها في raspberry pi كنظام Android, و Raspbian , Wheezyو Fedora, ArchLinux, Gentoo, Slackware, NetBSD...

صور أخرى:

مجموعة من الأجهزة مرتبطة فيما بينها
سأحاول ما أمكن شراء هذا الجهاز، وذلك لتجريبه, لانه فعلا يستحق التجريب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة ، مدونة NetworksGet